-->

طفرات طائر الكوكتيل بالأسماء والصور

طفرات طائر الكوكتيل بالأسماء والصور
    ذكر كوكتيل حبشي

    تحدثنا في مقال سابق عن طفرات البادجي وقلنا إنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع: طفرات سائدة، وطفرات متنحية، وطفرات مرتبطة بالجنس، أما في هذا المقال فسنتحدث عن طفرات طائر الكوكتيل، وهي أيضًا تنقسم إلى ثلاثة أنواع: طفرات الكوكتيل السائدة، وطفرات الكوكتيل المتنحية، وطفرات الكوكتيل المرتبطة بالجنس، وناتج تزاوج طفرات الكوكتيل يختلف باختلاف نوع كل طفرة، واليوم سنعرض أشهر طفرات طائر الكوكتيل.

    طفرات الكوكتيل السائدة

    كما نعلم الطفرات السائدة هي الطفرات التي تحتاج إلى جين واحد لكي تظهر على الطائر، ويوجد في طائر الكوكتيل ثلاثة أنواع تندرج تحت الطفرات السائدة، وهي: الكوكتيل الحبشي، والكوكتيل أصفر الخد السائد، والكوكتيل الفضي أسود العين.

    كوكتيل حبشي

    وأشهر هذه الأنواع الثلاثة وأكثرها شيوعًا هو الكوكتيل الحبشي أو الرمادي أو النورمال، وهذا النوع لا يعد طفرة لأنه اللون الطبيعي لطائر الكوكتيل في البرية، وهو سائد على كل الصفات الأخرى، ويكون لون جسم ذكر الكوكتيل الحبشي رماديًّا أزهى من لون الأنثى، ووجهه أصفر، وخده برتقاليًّا فاقعًا، وقد يوجد خط أبيض في طرف الجناح من أسفل، أما الأنثى فيكون لونها مثل الذكر ولكنه أقل زهوًا، ولون الوجه والخد باهتًا يكاد ينعدم.

    طفرات الكوكتيل المتنحية

    الطفرات المتنحية هي الطفرات التي تحتاج إلى جينين لكي تظهر على الطائر، والطفرات المتنحية في طائر الكوكتيل هي: الكوكتيل البايد، والكوكتيل الوايت فيس، والكوكتيل الفالو، والكوكتيل الفضي أحمر العين. وأشهر الطفرات المتنحية الكوكتيل هي: الكوكتيل البايد، والكوكتيل الوايت فيس، وهذان هما النوعان اللذان سنتكلم عنهما في هذا المقال.

    أولًا الكوكتيل البايد: طفرة تحدث لطائر الكوكتيل تعمل على إزالة جزء من صبغة لون جسم الطائر، وداخل هذه الطفرة يوجد ثلاثة تقسيمات حسب كمية الصبغة المزالة من الطائر وهي:

    كوكتيل كلير بايد

    أ- الكلير بايد: وفيها يزال اللون من جسم الطائر كله ويصبح لونه أصفر خاليًا من أي لون آخر، وتبقى الصبغة في العين ويكون لونها بنيًّا، وهذا هو الفرق الكلير بايد وبين اللاتيني.

    كوكتيل هيفي بايد (كوكتيل مصبع رايق) (كوكتيل فوتيه)

    ب- هيفي بايد: وفيها تُزال الصبغة من جسم طائر الكوكتيل بنسبة 95% ويصبح لون الطائر أصفر إلا موضع إصبعين في ظهر الطائر ويسمى حينئذ بالكوكتيل المصبع الرائق أو الكوكتيل الفوتيه.
    كوكتيل بصمة

    أو تُزال الصبعة من جسم الطائر بنسبة 98%  ويصبح لون الطائر أصفر كله إلا موضع بصمة إصبع في الطائر وعندها يسمى الطائر بكوكتيل بصمة أو كوكتيل بصمات.

    كوكتيل لايت بايد (كوكتيل مصبع غامق)

    جـ- لايت بايد: وفيها يكون لون الكوكتيل بعضه رماديًّا، وبعضه أصفر، ويعرف بالكوكتيل المصبعات الغامق.


    ثانيًا الوايت فيس: وفيها تُزال صبغة الوجه الصفراء وصبغة الخد البرتقالية فيكون لون طائر الكوكتيل رماديًّا بوجه أبيض صافٍ.
    كوكتيل وايت فيس

    طفرات الكوكتيل المرتبطة بالجنس

    وهذه الطفرة تحدث في الكروموسوم المسئول عن الجنس في الطائر ويورث من الآباء إلى الإناث ومن الأمهات إلى الذكور، ويندرج تحت الطفرات المرتبطة بالجنس في الكوكتيل: اللاتينو، والألبينو، والإيزابيل، والفون، واليلوشيك.

    أولًا الكوكتيل اللاتينو: هي طفرة تحدث في طائر الكوكتيل تزيل صبغة الميلانين تمامًا من جسم الطائر، فيصبح لون الطائر أصفر أو أبيض مائلًا للاصفرار وتكون العيون حمراء.  
    كوكتيل لاتينو


    ثانيًا الكوكتيل الألبينو: هي دمج بين طفرتي اللاتينو والوايت فيس، فتزيل طفرة اللاتينو اللون الرمادي من الجسم والبني من العين، وتزيل طفرة الوايت فيس اللون الأصفر والبرتقالي من الجسم والوجه، ويكون لو الطائر أبيض تمامًا والعيون حمراء.
    كوكتيل ألبينو
    كوكتيل ألبينو

    ثالثًا الكوكتيل الإيزابيل: هي طفرة تعمل على إزالة الصبغة من الجسم بشكل منظم فترسم نقشًا على جسم الطائر متداخل من اللون الرمادي والأصفر، أو الرمادي والأبيض.
    كوكتيل إيزابيل


    رابعًا الكوكتيل الفون: وفيه يتحول لون الطائر إلى اللون البني أو الرمادي الفاتح.
    كوكتيل فون

    البيطار
    @مرسلة بواسطة
    كاتب لدى البيطار .