-->

تصنيف البادجي حسب حجمه

تصنيف البادجي حسب حجمه
    الفرق بين البادجي الأسترالي والبادجي الإنجليزي والبادجي الهولندي في الحجم

    ذكرنا في مقال سابق أن تصنيفات البادجي تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسة، الأول تصنيف حسب طفرات البادجي وألوانه، وتكلمنا عنه بالتفصيل، والثاني تصنيف البادجي وفق حجمه، والثالث تصنيف البادجي حسب شكل ريشه وهيئته، وفي هذا المقال سنتناول تصنيف البادجي حسب حجمه بالتفصيل، ويجب أولًا أن نعلم أنه ينقسم إلى ثلاثة أنواع أيضًا وهي: البادجي الأسترالي، البادجي الإنجليزي، البادجي الهولندي.

    أولًا: البادجي الأسترالي

    البادجي الأسترالي

    يعد البادجي الأسترالي أصغر أنواع طيور البادجي، وهو الحجم الذي يوجد به العصفور في الطبيعة البرية، ويتميز البادجي الأسترالي بصغر سن البلوغ، فقد يبلغ البادجي الأسترالي عند عمر ثلاثة أشهر ونصف أو أربعة أشهر، كما يتميز أيضًا بإنتاجيته العالية، إذ تضع الأنثى من ثلاث بيضات إلى تسع بيضات في العش الواحد، والبادجي الأسترالي أكثر نشاطًا وحركة وطيرانًا من أنواع البادجي الأخرى، وأكثر تأقلمًا مع الظروف البيئية المختلفة، لذلك هو طائر مثالي للمربين المبتدئين، ومحبي جمال الألوان إذ تتعدد طفرات البادجي الأسترالي وألوانه، ويمكنك مشاهدة ألوانه وطفراته من هنا.

    ثانيًا: البادجي الإنجليزي

    البادجي الإنجليزي

    البادجي الإنجليزي هو أكبر فصائل طيور البادجي حجمًا، ونتجت هذه الطفرة في الحجم في إنجلترا لذا يُعرف بالبادجي الإنجليزي، والفرق بين البادجي الأسترالي والبادجي الإنجليزي يمكن في النقاط الآتية:
    البادجي الإنجليزي

    • الأسترالي أصغر طيور البادجي حجمًا، والإنجليزي أكبر طيور البادجي حجمًا.
    • يبلغ البادجي الأسترالي على عمر يبدأ من ثلاثة أشهر ونصف إلى أربعة أشهر، ويبلغ البادجي الإنجليزي على عمر يبدأ من عشرة أشهر إلى سنة.
    • يضع البادجي الأسترالي من ثلاث بيضات إلى تسع بيضات، بينما يضع البادجي الإنجليزي من بيضة واحدة إلى أربع بيضات.
    • البادجي الأسترالي كثير الحركة والطيران، والبادجي الإنجليزي قليل الحركة والطيران.
    • البادجي الأسترالي مناسب للمربين المبتدئين محبي الألوان، والبادجي الإنجليزي مناسب للمعارض والمسابقات ومحبي جمال الشكل والحجم.
    • البادجي الأسترالي عيناه واسعتان وريشه طبيعي، والبادجي الإنجليزي عيناه ضيقتان وريش الرأس كثيف مما يجعل له "تكشيرة" في الوجه، ورأسه أكثر استدارة.
    • يتميز البادجي الإنجليزي عن البادجي الأسترالي بعقد مكون من أربع نقاط سوادء ونقطتين بنفسجيتين في الرقبة، وكلما كانت نقاط العقد أكثر وضوحًا وانتظامًا كان الطائر أفضل.
    • البادجي الأسترالي أقل فصائل البادجي ثمنًا، والبادجي الإنجليزي أكثر فصائل طائر البادجي ثمنًا.

    ثالثًا: البادجي الهولندي (انصاص)

    البادجي الهولندي

    أما عن البادجي الهولندي فهو مصطلح شعبي شائع غير رسمي، ويرجع ذلك إلى أن إحدى طلبيات البادجي الإنجليزي جلبت من هولندي فكانت أقل جودة من مواصفات البادجي الإنجليزي المعروف فأطلق على هذه الطيور "البادجي الهولندي" كما أطلق عليها "انصاص" أي نصف إنجليزي ونصف أسترالي، وكلما اقتربت مواصفاته من مواصفات البادجي الإنجليزي كان أفضل، وكلما اقتربت مواصفاته من مواصفات البادجي الأسترالي كان أقل قيمة، حتى إذا فقد كل مواصفات الإنجليزي وبقي حجمه أكبر من الأسترالي قليلًا وأصغر من الإنجليزي والهولندي الجيد أطلق عليه "أسترالي أحجام" أو "أسترالي جامبو".   
    البادجي الهولندي

    البيطار
    @مرسلة بواسطة
    كاتب لدى البيطار .

    إرسال تعليق