-->

أنواع البادجي الأسترالي حسب ريشه.. الشوش.

أنواع البادجي الأسترالي حسب ريشه.. الشوش.
    بادجي شوش

    هذا المقال هو المقال الثالث الذي نتحدث فيه عن تقسيم طيور البادجي الأسترالي حسب طفراتها من حيث اللون والحجم وشكل الريش، ففي المقال الأول تكلمنا عن طفرات البادجي وألوانه بالأسماء والصور، وفي المقال الثاني تكلمنا عن تصنيف البادجي حسب حجمه، أما في هذا المقال فسنتحدث عن أنواع البادجي حسب شكل الريش واتجاه نموه، وهي طفرة تجعل ريش مناطق معينة في الجسم تنمو في عكس الاتجاه الطبيعي لنمو ريش الطائر مما يعطيه مظهرًا جماليًّا.

    البادجي التافت

    بادجي تافت

    وهي طفرة تجعل خصلة من الريش في مقدمة الرأس تنمو إلى الأمام مما يضفي شكلًا حسنًا للطير، وهذه هي أقل درجة في هذه الدرجة.

    بادجي هاف كرست (نصف الشوشة)

    بادجي هاف شوشة

    هاف كرست هي الدرجة الثانية في هذه الطفرة، وفيها تنمو مجموعة من الريش في مقدمة الرأس على شكل نصف دائرة وتُعرف شعبيًّا بـ"هاف شوشة".

    بادجي كرست (شوشة)

    بادجي شوشة

    أما الدرجة الثالثة في هذه الطفرة فهي "الكرست" وينمو فيها الريش على شكل دائرة في وسط الرأس، والاسم الشائع لهذه الدرجة "بادجي شوشة".

    بادجي دبل كرست (ثنائي الشوشة)

    بادجي دبل شوشة



    وهي أعلى درجات الشوش أو الكرست ويكوِّن الريش فيها دائرة بحجم الرأس إذ يكون كثيفًا ومتجهًا في أكثر من اتجاه كأنه شوشتان فوق بعضهما.

    بادجي كورك

    بادجي كورك

    وفيه ينمو ريش أعلى الظهر واقفًا أو مرتفعًا إلى أعلى، وتعد هذه الدرجة حلقة الوصل بين الركس والهجرومو الفلل.

    البادجي الهجرومو (الفلل)

    بادجي هجرومو

    الهجرومو كلمة يابانية تعني المروحة الهليكوبتر، واشتُهر هذا النوع باسم الهجرومو الياباني لأنه كان أكثر أنواع البادجي الأسترالي انتشارًا لدى المربين اليابانيين منذ الستينيات وحتى فترة قريبة، ويمنو ريش الهجرومو الياباني على شكل مروحة على كل جناح من هنا جاء اسمه، وعُرف هذا النوع في مصر باسم "بادجي فلل" أو "أسترالي فلل" لأن شكل الريش يشبه الفلة أو الزهرة. 
    بادجي فلل

    وهذه هي درجات البادجي الشوش، وكثير من طيور هذه الطفرة تجمع بين التافت أو إحدى درجات الكرست مع الكورك والفلل، ومعلوم أنه كلما زاد طول الريش وكثافته وانتظامه في هذه الطفرات كان الطائر أفضل.  
    البيطار
    @مرسلة بواسطة
    كاتب لدى البيطار .