-->

تغذية طيور البادجي

تغذية طيور البادجي

    التغذية الجيدة عامل من أهم عوامل نجاح تربية البادجي وتزاوجه وتفريخه، وهي من أكثر الأشياء التي حدث فيها نقاش وجدال بين المربين حول النظام الصحيح للتغذية، لذا سنحاول في هذا المقال تقديم نظام غذائي مع ذكر فائدة كل عنصر ونسبة فيه.

    الحبوب الأساسية للبادجي

    الحبوب الأساسية لطيور البادجي هي الدنيبة، والبلكم، والفلارس، والدنيبة تعد مصدرًا غنيًّا بالأملاح المعدنية، لذا هي تستخدم في خلطة حبوب البادجي لسببين، أولهما: إمداد الطيور بالأملاح المعدنية المهمة لجسم الطائر وريشه. ثانيهما: أنها تساعد على تخسيس الطائر حتى لا يصاب بالتلييس أو التشحم. أما عن البلكم فهو مصدر الدهون ويستخدم في تدفئة طيور البادجي وإمدادها بالطاقة، أما الفلارس فهي غنية بالبروتين والنشويات وتستخدم فيتغذية البادجي خلال فترة نموه وبناء جسمه.

    والآن بعد أن عرفنا المواد المكونة لحبوب البادجي والغرض من إضافة كل منها إلى الخلطة يجب أن نعرف وقت احتياج البادجي إلى كل عنصر منها، ويمكن تقسيم السنة بالنسبة إلى البادجي إلى جزأين، الأول: فترة الشتاء أو فترة الإنتاج، ومن اسم هذه الفترة يتضح أن الجو يكون باردًا، وأن الطيور معها أفراخ، إذن فإن طيور البادجي تحتاج إلى دفء وإلى طاقة بسبب كثرة نشاطها وتكاثرها وإطعام أفراخها، وإلى عناصر تساعد في بناء أجسام الفروخ وريشها، وعليه فإن نسبة البلكم والفلارس ستزيد خلال هذه الفترة فتكون نسب الحبوب كالآتي: كيلو دنيبة : نصف كيلو بلكم : ربع كيلو فلارس.

    أما الجزء الثاني فهو فترة الصيف أو الراحة، وهو يتضح كذلك من اسمه أن الجو يكون حرًّا، وأن الطيور ليس معها أفراخ، ونحن في هذا الوقت نكون بحاجة إلى تخسيس الطائر لتقليل الإجهاد الحراري عليه، وهو كذلك لا يحتاج إلى دفء بسبب الحر، ولا إلى طاقة بسبب قلة النشاط في الحر، ولا إلى كميات كبيرة من البروتين لعدم وجود فروخ، إذن ستزيد نسبة الدنيبة التي تحتوي على كميات ضئيلة جدًّا من العناصر الغذائية والتي تساعد على التخسيس، وسنقلل نسبة البلكم الذي يحتوي على الدهون، ونثبت الفلارس التي تحتوي على البروتين، ولكن لن نقللها للحفاظ على هذه العناصر في جسم الطائر، فتكون النسبة: كيلو دنيبة : ربع كيلو بلكم : ربع كيلو فلارس.

    كما يمكن إضافة 100 جرام من حبوب أخرى مثل بذور الكتان وحبة البركة.

    الأكل الطري للبادجي

    بجانب هذه الحبوب الأساسية التي تقدم للبادجي، هناك وجبات أخرى تقدم له مرة أو مرتين أسبوعيًّا وخصوصًا في حالة وجود فروخ، أما عن الوجبة الأولى فهي وجبة البيض بالبقسماط، وتكون هذه الوجبة عبارة عن بيض مسلوق يُهرس بقشره ويوضع عليه ملعقة بقسماط مطحون كبيرة مع ملعقة ملح طعام صغيرة، وتقدم هذه الوجبة مرة أسبوعيًّا على الأقل، وترفع بعد ساعتين في الصيف، وأربع ساعات في الشتاء لأنها تفسد سريعًا.

    أما الوجبة الثانية فهي الحبوب المنقوعة، وتكون عبارة عن قمح وفول ودرة عويجة وبسلة جافة وحلبة، وتنقع لمدة ثلاثة أيام مع تغيير الماء كل ست ساعات، وتقدم للطيور مرتين أسبوعيًّا.

    الخضراوات والفواكه

    الخضراوات والفواكه من أهم الأغذية لطيور البادجي، فهي تعد جزءًا من غذائها الأساسي في البرية، لذا يجب تقديمها مرتين أسبوعيًّا، ولكن لا نكثر منها حتى لا تصاب الطيور بالإسهال، ومن هذه الخضراوات والفواكه: الخس والجرجير والبقدونس والخيار والجزر والبطاطا والبرسيم والفلفل والبنجر، والجوافة والتفاح والبرتقال وقسر اليوسيفي وقشر البطيخ.

    السيبيا وخلطة التمليح

    وهما شيئان لا غنى عنهما في قفص البادجي ويجب وجودهما باستمرار، فهما يمدان طيور البادجي بالكالسيوم والأملاح المناسبة التي تفقدها الطيور في الشتاء بسبب تكوين البيض وفي الصيف بسبب تغيير الريش، وإذا نقصت هذه العناصر ستؤدي إلى نتائج كارثية مثل افتراس البيض وأكل ريش الفروخ.
    البيطار
    @مرسلة بواسطة
    كاتب لدى البيطار .

    إرسال تعليق